الأمن التايلاندي يعتقل "هاكر" مغربيّاً بعد مذكرة بحث دولية




اعتقلت السلطات التايلاندية، صباح اليوم، بالعاصمة بانكوك "الهاكر" المغربي فريد الصبار، بعد مذكرة بحث دولية صدرت في حقه منذ عامين من طرف السلطات السويسرية.

وذكرت مصادر صحفية متطابقة، أن فريد الملقب بـ"Diabl0"، وهو من أب مغربي وأم روسية، تمت ملاحقته، بعد أن طلبت السفارة السويسرية في بانكوك، من الأمن المحلي، مطاردة "الهاكر" المغربي، بعدما علمها بتردده على البلاد في الأعوام الأخيرة.

بدورها أعلنت السلطات القضائية السويسرية عن محاكمة مرتقبة للصبار (27 سنة)، جراء اتهامه واثنين من مشاركيه، باختراق مواقع أبناك سويسربة وولوج أنظمتها المعلوماتية والتسبب في خسارة تقدر بـ4 مليارات دولار في 2011 .

وفي تفاصيل الاعتقال، أشارت صحف محلية إلى أنه تم إلقاء القبض على الصبّار في مجمع سكني بالعاصمة بانكوك بتنسيق مع الشرطة السويسرية، في الوقت الذي ذكر فيه الكولونيل سونجساك راكساكاكول، رئيس وحدة الجريمة الدولية، أنهم سيقومون بترحيل المغربي الموقوف بعد 90 يوما إلى سويسرا.

ويعد فريد الصبار الملقب ب"Diabl0" من بين أشهر"الهاكرز" العالمين، حيث تمكن من اختراع فيروس "زوتوب" ونشره، ومن خلاله تمكن من خلاله اختراق والتسبب في خسائر تقدر بملايين الدولارات لمؤسسات مهمة كـوزارة الأمن الداخلي الأمريكية ،وشبكة "سي.إن.إن"، وصحيفة "نيويورك تايمز"، وشركة "خدمة الطرود المتحدة"، وشركة "كاتربيلر" للمعدات الثقيلة و"بوينج" لصناعة الطائرات.

وهو الأمر الذي عرضه سنة 2006 لعقوبة سجنية في المغرب دامت عام، بعد اعتقاله من قبل الأمن المغربي وبتعاون مع المكتب الفدرالي للتحقيقاتFBI، ليُغادر الصبّار الى روسيا التي يحمل جنسيتها، وتنقطع أخباره.. ليسقط من جديد بعد 8 سنوات في قبضة الأمن.
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
Next Post »