امور يجب ان تتبعها اذا تعرضت لعملية ‫ابتزاز الكتروني‬



يعتبر الإبتزاز الإلكتروني احدى اكبر المخاطر التي تواجه مستخدمي الإنترنت و التقنية ممن لا يمتلكون اي معرفة بالتوعية الأمنية. فقد تؤدي الى حدوث مشاكل كبيرة تؤثر على الوضع النفسي للشخص الذي يتم ابتزازه وخاصة في مجتمعاتنا الإسلامية و العربية الشرقية بسبب العادات و التقاليد. لذا من الواجب علينا أن نقوم بوضع بعض النقاط و الأمور التي يجب ان يتبعها اي شخص اذا تعرض لمثل هذا النوع من انواع الجرائم الالكترونية. ومن هذه النصائح :

أولا : لا تنصاع ولا تتواصل ابداً مع المبتز ولا تقوم بتحويل أي اموال له. لأن المبتز هو في النهاية مجرم. والمجرم لا يمكن الوثوق به وسيستمر بطلب الأموال بشكل مستمر اذا شعر بضعفك من المرة الاولى.

ثانياً : لا تحاول ابداً التواصل مع شخص ليقوم بمحاولة اختراق حساب المبتز وذلك لعدة اسباب منها :
– المبتز في الغالب هو تابع لعصابة ومافيا متخصصة في هذا المجال وهم في الغالب لديهم معرفة بأساليب الإختراق التي يمكن ان يتعرضوا لها.
– المبتز في الغالب سيتواصل معك من حسابات وهمية وبالتالي اختراق اي من هذه الحسابات لن يؤثر عليه وسيعمل على انشاء حساب وهمي جديد لإبتزازك من جديد.

ثالثاً : في حال تم تسجيل فيديو فاضح لك او تم دبلجة فيديو وتهديدك به بإرسال رابط الفيديو على حسابك فيمكنك أن تقوم بالإبلاغ عن الفيديو لحذفه وعدم امكانية رفعه مرة أخرى من خلال الروابط التالية :
– الإبلاغ على يوتيوب : https://www.youtube.com/yt/policyandsafety/reporting.html
– الإبلاغ على فيسبوك : https://www.facebook.com/help/181495968648557

رابعاً : إعمل على تعطيل حسابك وقم بإبلاغ وحدة الجرائم الإلكترونية في بلدك فهي صاحبة الإختصاص في مثل هذا النوع من انواع الجرائم حتى لو كنا نعلم بأنه لا توجد لهم اي سلطة على مواقع مثل الفيسبوك وغيرها وحتى لو كان هنالك اتفاقيات بينهم فهي ستكون فقط لغايات مكافحة الإرهاب وغيرها مما تعرض الأمن الدولي للخطر.

خامساً : أغلب عمليات الإبتزاز تكون لغايات مالية وتكون مع اشخاص من خارج بلدك فهم كما قلنا عصابات منظمة. لذا لو تواصلت معه بالخطأ فلا تحاول شتم او سب المبتز حتى لا تصبح غايته انتقامية وليست مالية وبالتالي لن يتجاهل المبتز أمرك.

ملاحظة : حتى لو كان الفيديو الذي يتم ابتزازم فيه هو فيديو حقيقي فلا تنصاع للمبتز فبذلك تكون قد أخطأت مرتين. الاولى بما كان في الفيديو من أمور فاضحة والثاني بمساعدتك للمبتز للحصول على أموال وابتزازك من جديد.


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
Next Post »